" قناديل الكهف المسحور "
جاد، كرم، كرمة، عمر، سمر، خمسة أصدقاء لهم طبائع وصفات مختلفة، ولكن تجمعهم صداقة متينة ويلقّبون أنفسهم بـ “شلّة المخلوطة”. يذهب الأصدقاء في رحلة مدرسيّة إلى غابات برقش، فيخبرهم جاد عن أسطورة تتحدّث عن كنز مدفون خبّأته كائنات فضائيّة في أحد كهوف الغابة. وأثناء تجوّلهم في الغابة يكتشفون ممرَّا غامضًا بين الأشجار فيقرّرون السير فيه. ترى إلى أين سينتهي هذا الممر؟ وهل سيقودهم إلى الكهف المنشود؟
تتسارع الأحداث فيخوض معها الطفل القارئ مغامرة مثيرة ، تحمل الكثير من التشويق، حيث يقوم أبطال القصة باستعمال شجاعتهم وفطنتهم لكشف الغموض الذي يكتنف الكهف المسحور وقناديله المضيئة، فيتمكّنون من إنقاذ صديقهم كرم من حراس الكهف الذين كانوا سيحولونه في نهاية الأمر إلى قنديل.
" دليل الأهل والمعلم "
للمناقشة:
- ما أهمية الرحلات المدرسية؟
- ما هي الأماكن السياحية البارزة الموجودة في بلدك؟
- اذكر بعض صفات الغابات؟ أين تكثر الغابات على سطح الكرة الأرضية؟
- عدد بعض انواع الحيوانات التي تعيش في الغابات؟
- لماذا نذهب أحيانا في رحلات للتخييم؟
- ما هي الأسطورة التي تحدث عنها جاد؟ ما هو المكان الذي ارتبطت به؟
- هل من الممكن أن تكون بعض الأساطير حقيقية؟
- أين تقع غابات برقش؟ هل هناك غابات طبيعية في الوطن العربي؟
- من قراءتك للقصة، ما هي المغارة المعروفة في غابات برقش؟
- كيف تكونت مغارة الظهر؟
- كيف تعرفنا على الحضارات القديمة؟ الإشارة إلى الآثار والألواح الطينية كما يمكن الإشارة إلى اختراع الكتابة والحروف الأبجدية.
- برأيك، هل تحليل وفكّ الرموز والكتابات القديمة مفيد لنا. كيف؟
- ما واجبنا نحو الأماكن الأثرية والسياحية؟
- كيف أنقذ الأصدقاء كرم؟ الإشارة إلى أهمية التعاون وتوزيع الأدوار والمهام لحل المشاكل التي قد نتعرض لها.
- اجمع بعض المعلومات عن غابات برقش، ومغارة الظهر الشهيرة وشاركها مع أصدقائك.
من أكثر ما يسعد الطلاب في المدارس هو الذهاب في رحلات ترفيهية وثقافية إلى مختلف الأماكن. وفي هذه القصة سيعيش القارئ تجربة رحلة مدرسية إلى غابات برقش شمال الأردن تتخللها مغامرة مثيرة مليئة بالمخاطر والصعوبات، يقوم بها أفراد شلة المخلوطة بعد كثير من التخطيط والترتيب فيما بينهم، خاصّة عندما يخبرهم جاد عن أسطورة تتحدّث عن كنز مدفون خبّأته كائنات فضائية في أحد كهوف غابة برقش. وأثناء تجولهم في الغابة يكتشفون ممرَّا غامضًا بين الأشجار فيقرّرون السير فيه، علّه يقودهم إلى الكهف المنشود، وبكثير من الشجاعة والفطنة تتمكن الشلة من كشف الغموض الذي يكتنف الكهف المسحور وقناديله المضيئة، وينجحون في إنقاذ صديقهم كرم من حراس الكهف الذين كانوا سيحولونه في نهاية الأمر إلى قنديل.
غابات برقش، تقع في شمال المملكة الأردنية الهاشمية، ضمن سلسلة جبال عجلون. تحديدًا جنوب محافظة إربد بقضاء الكورة، وتشتهر بغابات برقش التي يرتفع تل برقش فيها حوالي 875 مترًا فوق مستوى سطح البحر.
كهف برقش، يوجد في غابات برقش كهف شهير وبالغ الأهمية يُقدّر عمره بأربعة ملايين سنة، وهو كهف برقش. يُعد الكهف الطبيعي الوحيد المعروف في الأردن، وتُقدّر مساحته بنحو 3 إلى 4 آلاف متر مربع.
يتكون الكهف من عدة تجاويف وممرات صخرية ضيقة وطويلة مترابطة فيما بينها بشبكة معقدة. يمكن أن يصل طول بعض هذه الممرات إلى 100 متر أو أكثر، ويحتوي الكهف على الصواعد والهوابط المعتادة، يصل طول بعضها إلى 170 سم تقريبًا.
يقع الكهف على عمق يتراوح بين 20 إلى 30 مترًا تحت سطح الأرض، داخل كتلة صخرية يبلغ ارتفاعها من 50 إلى 60 مترًا، بعرض يتراوح بين 20 إلى 30 مترًا، ويبعد عن الطريق المؤدي إلى الغابة حوالي 150 مترًا.
كهف الظهر، تم اكتشاف كهف الظهر لأول مرة عام 1995، ولم يكن معروفاً قبل ذلك الوقت. كان مدخله عبارة عن ممر صخري ضيق بطول نصف متر وعمق ثلاثة أمتار، ولكن بعد عدة سنوات وتحديداً في عام 2003، قامت السلطات بتكسير جزء من جدار الممر لتوسيعه وجعله صالحاً للعبور.
من المحتمل أن يكون هذا الممر الضيق قد منع الناس في الماضي من دخول هذا الكهف أو السكن داخله، مما حفظ تركيبته الطبيعية.
أسئلة للنقاش:
-ما هي الأماكن السياحية البارزة الموجودة في بلدك؟
-اذكر بعض صفات الغابات؟ أين تكثر الغابات على سطح الكرة الأرضية؟
-عدد بعض أنواع الحيوانات التي تعيش في الغابات؟
-هل تحب الذهاب في رحلات التخييم ولماذا؟ اذكر رحلة ذهبت إليها، أين كانت؟ وماذا فعلت فيها؟
-هل من الممكن أن تكون بعض الأساطير حقيقية؟
-هل هناك غابات طبيعية في الوطن العربي؟ ما هي أبرزها؟
عملت آية قاسم مطوّرة محتوى وبرامج تعليمية في ""متحف الأطفال"" في الأردن. دفعها شغفها بقصص الأطفال لكتابة أوّل قصّة نشرتها لها دار السلوى ""قناديل الكهف المسحور"" وهي تعتبرها نقطة تحول وبداية في مسيرتها العمليّة.
قدّمت آية ورشات عمل تفاعلية تحت عنوان ""أطلق العنان للكاتب الذي بداخلك"" للمربين، والمعلمين، والأطفال. كما عملت على عدد من النصوص المسرحية مثل مسرحية ""الإسكافي عصفور"" ومسرحية ""الحلم"" كما ألّفت العديد من الأناشيد والأغاني للأطفال.
علي شمس الدين فنّان تشكيلي ورسّام من الطراز الرفيع. تخرّج من معهد الفنون الجميلة في لبنان عام 1982. مدير مؤسسة "فكرة" للتصميم والإعلان في بيروت، ألّف ورسم مجموعة من كتب الأطفال، كما عمل مديرًا فنيًّا لعدة صحف عربية. صمّم ونفّذ الكثير من المجلّات والصحف مثل مجلة "أحمد" ومجلة "العربي الصغير". حاز عل جائزة الكتب المصورة من معهد اليونسكو الثقافي لشرق آسيا في اليابان 1994 عن رسوم وإخراج كتاب "المولود الجديد" الصادر عن دار الحدائق، كما حاز على جائزة أفضل رسام ومخرج في معرض الشارقة الدولي للكتاب عام 1996 عن كتاب "صديقي الذي يحبني كثيرًا" الصادر عن دار الحدائق. شارك في العديد من المعارض التشكيلية التي أقيمت في لبنان والكويت والسعودية.
المؤلف : أية قاسم
عدد الصفحات : 135 صفحة
نوع التجليد : غلاف ورقي
أبعاد الكتاب تقريبياً :21×14.5 سم